أقر أنا اللي عايز اسرقك..!

حسنا.. لقد قرر فيتو كورليوني العظيم أنه يسيب الأسبان واليهود والياكوزا والانجليز والمماليك يعيثون فسادا في شيكاغو، وبدلا من أن يشحذ ذهنه ويبعت ميجيلو أو سوني ينزلوا يغطوا أخبار الفساد الدائر في شيكاغو قرر انه يمضي على اطباق (أليس هذا عملا أكرم شوية وأكثر آدمية من سرقة المدونات..؟) لكن حتى يستفيد من كل الأطراف قرر أن يرسل لوكا براسي “محرر” باب المدونات لكي يقوم هو بمهمة سرقة المدونات..!

ماشي، سنفترض ان الباباراتزي لوكا براسي لم يقرأ حرفا مما كتبه المدونون طوال الأسبوع الماضي في مسألة سرقات الشروق، وسنفترض برضه انه لم يقرأ تدوينتي السابقة عن صحافة المدونات وكيف انه ليس بينها وبين الصحافة أي علاقة.. وسنفترض انه مصمم على اللي بيعمله وشايف ان الصحافة كده.. ماشي، ح نفترض ان لوكا براسي بصمجي من فئة مدفع سريع البصمات، لهذا سنوجه كلامنا إلى الدون المحترم كورليوني مباشرة…

بص يا عزيزي.. إذا كنت مصمم على سرقتي خليها سرقة شرعي بعقد بيني وبينك: عشان بس ما تتلطـّش -من لطّ يلطّ فهو ملطوط- وجريدتك تتقفل وعصابتك تتشرد ولوكا براسي يسرح في بارات شيكاغو والصحفيين بتوعك يبقوا في العراء مع أول كام قضية ح تترفع، وانت عارف عزيزي الدون اننا في أزمة اقتصادية دولية واللي بتروح منه سبوبة ما بترجعش تاني.. لذا قررت أنا المدون اني أعمل لك عقد يحفظ لك حقك (ده على اعتبار ان لك حق) ويحفظ لي حقي (كأني مش بتسرق ولا حاجة):

أقر أنا الصحفي فلان الفلاني اني:

1- قريت التدوينة المذكورة ولا زلت مصمما ان هذه صحافة، ولا زلت مصمما على اعتبار نفسي صحفيا، ولا زلت مصمما على نقل المدونات إلى جريدتي.

2- سألتزم بالشروط والرخصة التي يحددها المدون في مدونته، إن كان يرفض النقل من مدونته فسألتزم بهذا الرفض ولا أنقل حرفا، وإن كان يرحب بالنقل مع حفظ الحقوق ساستأذنه قبل النقل.

3- يكون الاستئذان عن طريق الهاتف -فسيكون في جريدتي قاعدة بيانات بهواتف المدونين الذين تعتاد النقل منهم  باعتبارهم “مصادر”- أو عن أي طريق آخر.

4- سأمتنع عن استخدام سياسة الأمر الواقع بوضع رد على التدوينة تقول إني “سأنشر التدوينة الفلانية..!” بعد ان تكون التدوينة في طريقها إلى المطبعة بالفعل..!

5- سأمتنع عن اختصار التدوينة المنقولة على اساس ان اعتبارات النشر والمساحة لا تهم المدون في شيء. فقد أعد تدوينته لكي تلائم اعتبارات المساحة وانشر عنده هو، وهو ليس صحفيا في جريدتي حتى أطالبه بالانصياع لها.

6- سألتزم بنشر اسم التدوينة ورابطها كاملا نظرا لأمكانية تشابه اسماء المدونات.

7- في حالة عدم موافقتي على احد تلك البنود او كلها، أمتنع عن النشر وإلا أعرض مطبوعتي لكافة عقوبات انتهاك الملكية الفكرية.

وهذا إقرار مني بذلك

…………….

فإذاالتزمت بالمذكور أعلاه لكنك -لسبب ما- لا تستطيع الوفاء بهذه الالتزامات، أو اقتنعت بالفعل بأن صحافة المدونات لا تستحق أن تسمى صحافة، انتظرني رجاءً في التدوينة القادمة..

Advertisements

One thought on “أقر أنا اللي عايز اسرقك..!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s